الثلاثاء 23 أبريل 2024
توقيت مصر 08:03 ص
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

شاهد.. تسجيل نادر لمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي "ريجان"

لحظة الاغتيال
أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يرصد محاولة اغتيال الرئيس الأسبق رونالد ريجان التي وقعت في 30 مارس 1981، خلال خروجه من فندق الهيلتون بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بعد 69 يوما من فوزه بالانتخابات وتوليه الرئاسة.

وحدثت الواقعة حينما خرج ريجان
من الفندق متوجها إلى سيارة الليموزين التي كانت في انتظاره، وخلال ذلك قام مواطن جون هينكلي جونيور بإطلاق 6 رصاصات من مسدس روم آر جي-14 باتجاه ريجان جميعها لم تصبه، الرصاصة الأولى أصابت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جيمس برادي برأسه، الرصاصة الثانية أصابت ضابط الشرطة توماس دليلاهانتي برقبته في حين تجازوت الرصاصة الثالثة ريجان لتضرب نافذة مبنى مجاور في الشارع.

وفي أثناء ذلك قام جيري بار من حماية الرئيس بدفع ريجان إلى سيارة الليموزين في حين أطلق هينكلي رصاصته الرابعة على تيموثي ميكارثي من عضو الحماية حيث حمى الرئيس بجسمه فأصيب برصاصة ببطنه، أما الرصاصة الخامسة فقد أصابت زجاج سيارة الليموزين المضاد للرصاص في حين ارتدت الرصاصة السادسة والأخيرة من بدن الليموزين المصفح لتخترق أسفل الذراع اليسرى لريجان ولتستقر في رئته على بعد أنش عن القلب.

جدير بالذكر أنه المحكمة حكمت على هينكلي بالأدانة بسبب جنونه وأودع في مصحة للأمراض العقلية أقام فيها حتى خروجه منها في 10 سبتمبر 2016.

ورونالد ويلسون ريغان هو سياسي وممثل أمريكي راحل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989.