• الجمعة 28 أبريل 2017
  • بتوقيت مصر02:04 م
بحث متقدم

تُصاب بهلع عند رؤية العرسان!!!

افتح قلبك

عروسان
عروسان

أميمة السيد

أخبار متعلقة

تهم

مصر

ريو

مسئول

رقية

سلام عليكم ورحمة الله،

أختي مدرسة ابتدائي درست بكلية البنات.. مشكلتها أنها ترفض مقابلة أي عريس، وتحس بهلع قبل أي لقاء رؤية، وهي على هذا الحال منذ تخرجها إلى الآن وقد قاربت على 35 عامًا.

كما أنها ترفض من نعرضه عليها من عرسان فتارة تقول هذا أقرع، وهذا "تخين"، وهذا شكله وحش!! لا ندرى كيف نتعامل معها حيث قرأ عليها أكثر من شيخ يقولوا لا يوجد بها أي مشاكل..

أرجو توضيح الحل وهل هذا رهاب من الزواج أم ماذا؟  فنحن ثلاث إخوة وبنت وحيدة، والأبوان على قيد الحياة.. وأمي تقوم على كل خدماتها.. وشكرًا جزيلًا.

(الرد)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

نعم يا أخى واضح من كلامك أن أختك تعانى من رهاب الزواج أو ما يسمى بالـ"جاموفوبيا"، وهو درجة من درجات الخوف من الزواج، ولن يستطيع أي طبيب ـ وفقط من خلال كلامك هنا ـ أن يؤكد هل هى وصلت حد الهلع أم درجة أخرى من درجات الخوف من الزواج.

ومن المؤكد أيضًا أن كل هذا حدث لأختك نتيجة تعرضها لمواقف منذ الصغر وحتى بعدما كبرت أخافتها ونفرتها من الزواج، فربما تعايشت مع مشاكل عديدة وقصص رأتها وسمعتها من خلالكم وعلاقتكم مع زوجاتكم، وربما تمردت على معاملاتكم لهن من الأساس، فضلًا عن كونها فتاة وحيدة بين إخوة ذكورًا، فبالتالي كوضع أسر كثيرة محافظة حد الخطأ، في الإغفال عن تعليم الفتاة وتأهيلها لحياة زوجية فيما بعد..

وأغلب حالات "الجاموفوبيا" تصاب بها الفتيات عندما تتأصل لديها فكرة الخوف من تحمل المسئولية الزوجية، وهناك حالات نادرة تعتبر الأمومة مرفوضة بالنسبة لبعض الفتيات، وبعضهن لديهنَّ التخوف من المعاشرة الزوجية أو حتى عدم وجود الرغبة الجنسية، وغيرها من الأسباب التى يمكن علاجها بإذن الله..

عموماً علي والدتك وزوجتك أو أكثر زوجات إخوتك تقربًا إليها أن يبدأوا في نصيحتها وإزالة الأفكار السيئة عن الزواج من عقلها قدر الإمكان، على أن يوضح لها نماذج ناجحة في الحياة الزوجية، وكيف أن هناك الكثيرات سعيدات، وأن الله تعالى ميسر لهن مسئوليات الزواج، والإكثار من امتداح الزواج والأزواج الرائعين المحبين لزوجاتهم، ثم يتطرق معها للأمور الخاصة بين الزوجين بشكل لطيف غير مزعج على الإطلاق.

أما في حال عدم استجابتها لذلك العلاج السلوكى الأسري، فغالبًا ستحتاج إلى طبيبة نفسية متخصصة لعلاجها، وليست فقط مستشارة نفسية واجتماعية مثلي ـ حيث إنها ستحتاج إلي نوع معين من الدواء ستنتظم عليه لمدة زمنية معينة، وهذا الدواء لا أعدك أنه سيجعلها توافق مباشرة على أول شخص مناسب يتقدم لها، بل سيساعدها كثيرًا على التحسين من مزاجها وسوف يزيل الهلع وبالتالى سوف يعطيها القدرة على التفكير الإيجابي، بنوع من الاستقرار والطمأنينة لاتخاذ القرارات المناسبة.. وفقكم الله تعالى إلى كل خير.

 

................................................................ 

 

للتواصل.. وإرسال مشكلتك إلى الدكتورة/ أميمة السيد

  [email protected]

مع رجاء خاص للسادة أصحاب المشاكل بالاختصار وعدم الإطالة..  وفضلا.. أى رسالة يشترط فيها الرد فقط عبر البريد الإلكتروني فلن ينظر إليها.. فالباب هنا لا ينشر اسم صاحب المشكلة، ونشرها يسمح بمشاركات القراء بآرائهم القيمة، بالإضافة إلي أن الجميع يستفيد منها كتجربة فيشارك صاحبها في ثواب التناصح.     

.............................................................................................

تذكرة للقراء:  السادة القراء أصحاب المشكلات التى عرضت بالموقع الإلكترونى.. على من يود متابعة مشكلته بجريدة المصريون الورقية فسوف تنشر مشكلاتكم بها تباعاً يوم الأحد من كل أسبوع..كما تسعدنا متابعة جميع القراء الأفاضل.   

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توافق على قرار «الأوقاف» بإلغاء مادة التربية الإسلامية في المدارس؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    03:48

  • شروق

    05:18

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى