• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:00 م
بحث متقدم

تعويضات الحكومة لأهالي ماسبيرو ما بين مؤيد ومعارض

الحياة السياسية

صورة عشوائيات مثلث ماسبيرو
صورة عشوائيات مثلث ماسبيرو

ياسمين علاء الدين سارة أحمد

أخبار متعلقة

تمسكهم بموطنهم جعلهم يقعون في حالة من الغضب مع المسئولين القائمين على تطوير هذا الموطن، فرغم مطالبة أهالي مثلث ماسبيرو بفكرة تطوير المنطقة والقضاء على العشوائيات منذ أكثر من 10 أعوام، إلا أن الحكومة لم تضع ذلك في الاعتبار عند وضعها تعويضات للأهالي عن موطنهم، لتكون هذه التعويضات التي أعلن عنها محافظ القاهرة في مؤتمر صحفي منذ أسبوع غير مرضية للأهالي المتمسكين بها، ويعتبرون هذا المكان بمثابة حياة لهم لتتنوع ما بين دفع 60 ألف جنيه تعويضًا عن الغرفة الواحدة أو الانتقال لحي الأسمرات بالمقطم، وأخيرًا أو تطبيق عليهم قواعد صارمة لو أرادوا العودة للمثلث بعد 3 سنوات تطوير منها الإيجارات المرتفعة بين أهالي مصدر رزق معظمهم معاش التضامن الاجتماعي لتعتبر هذه القواعد بمثابة تضييق عليهم لقبول البدائل الأخرى.

مصباح حسن ممثل المستأجرين بالمنطقة، قال إن عددا كبيرا من سكان المنطقة يرفضون الخروج بمقابل مادي، موضحًا أن ما يقرب من 2000 شخص قاموا بسحب استمارات ولكن هناك 393 شخصًا يرفضون ترك المنطقة، بالإضافة لعدد قليل اختار الانتقال لحي الأسمرات بالمقطم.

وأضاف حسن في تصريحاته لـ"المصريون"، أنه تبقي ما يقرب من 2600 شخص لم يقدم علي سحب هذه الاستمارات، لرفضهم شروط التطوير والإخلاء، مشيرًا إلى أن التأجير بعد تطوير المنطقة لشقة 60 مترا يصل لـ1000جنيه، وهو مبلغ تعجيزي لقبول المقابل المادي لأن أهالي المنطقة تعيش علي معاش التضامن الاجتماعي وليس لها مصدر آخر.

وتابع أن المقابل المادي يصل 100 ألف جنيه للغرفة الواحدة، والتأجير بالأسمرات يصل لـ300جنيه ولكن بعد عدة سنوات ستصبح تمليك للشخص وحر التصرف بها، مضيفًا أن الوضع يختلف لمن يملك محلات أو ورش فبعد التطوير يمنع وجود هذه الورش وهناك مقابل مادي يختلف عن غرف الأهالي.

وأكد ممثلي مستأجري مثلث ماسبيرو، أن قرار التطوير جاء عقب مطالبتنا به منذ عام 2008، قائلًا: "في عام 2011 قمنا بمظاهرات واعتصامات لتطوير المنطقة، وكان طلبنا أن يتم تطوير 58 فدانا وإعطاء 8 أفدنة للأهالي والباقي يستثمر بها" ولكن جاءت شروط الإخلاء مخالفة لما طالبنا به.

على النقيض أكد عادل الشريف عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن البدائل التي تقدمت بها الحكومة لتعويض سكان ماسبيرو بدائل مرضية في حدود المستطاع.

وناشد "الشريف" سكان ماسبيرو بضرورة التعاون مع الحكومة، خاصة أن الانتقال سوف يكون في مناطق حضارية وراقية، ويجب أن يتفهموا أن منطقة ماسبيرو من أهم المناطق في مصر ولا يجب أن تكون بهذه العشوائية.

وأردف عضو لجنة الإسكان قائلا: "سوف يكون هناك اجتماع للجنة مع السكان المعترضين على الانتقال لإقناعهم ببدائل الحكومة، وضرورة الانتقال".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    05:00 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى