• السبت 19 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر06:47 م
بحث متقدم

هل الأزهر مسئول عن هجوم الشانزليزيه؟!

مقالات

أخبار متعلقة

لم يتوقع احد بطبيعة الحال أن يخرج الرئيس الفرنسي أولاند ليدين الخطاب الديني ويتهم الأزهر بالتقصير بعد هجوم الشانزليزيه يوم الخميس 20/4 مع أن الأزهر صار الحيطة المايلة الذي يُسند عليها تقصير الآخرين.
أولاند لم يقل ذلك ولن يفعل. لقد صاروا في الغرب يتعاملون مع الإرهاب على أنه ظاهرة تضرب أي مكان وفي أي وقت كما كتب نائب الرئيس الأميركي مايك بنس في تويتر صباح اليوم. سيكون هناك تقصير وستستمر الكوارث الإرهابية لو ذهبوا للحل السهل واتهموا الإسلام كدين وعقيدة بأنه المسئول.
دائما التحقيق المعمق يؤدي إلى الجناة وهذا ما قاله الرئيس الفرنسي رغم أنهم توصلوا إلى اسم الفاعل الذي أردوه قتيلا، ورغم أن تنظيم الدولة "داعش" سارع بتبني الهجوم الذي نتج عنه مقتل شرطي وإصابة اثنين من دورية راجلة تعرضت لإطلاق النار في الشارع الشهير الذي يعج بالسائحين والزوار وعاشقي باريس.
فرنسا تتعرض للهجمات الإرهابية منذ عامين وبعضها كان عنيفا جدا رغم الأمن اليقظ والاجراءات الاحترازية المشددة، مع ذلك لا تستطيع أن تمنع مجرمين مجانين من بخ جنونهم ووحشيتهم. الإرهاب ليس ظاهرة تتعلق بالتطرف الديني فقط بل باللصوص والمجرمين في كل مجال. الأخبار الأولى التي تعلقت بهجوم الشانزليزيه ذهبت إلى الشك بأنه قد يكون عملية سطو، أي أن كل الاحتمالات مفتوحة.
بكل تأكيد ليس الإسلام أو الأزهر مسئولا عن الإرهاب الذي يضرب العالم كله ويتعايش معه ويتوقع ضرباته في أي مكان وزمان. لا أحد يمكنه أن يجزم من هي داعش، وهل هي تنظيم حقيقي يعتقد عن جهل وبهتان وتزوير لصحيح الدين أنه يدافع عن الإسلام، أم كائن مخابراتي يعمل لحساب أجهزة معينة عابرة للحدود. هل الهدف اشعال حرب وهمية لصالح مصانع السلاح واستنزاف أموال الخليج وشدها بعيدا عن تنمية بلدانهم وبناء مستقبل أجيالها؟!
ستكشف الأيام ألغازا كثيرة تخص ظاهرة الإرهاب وإلى أن يحدث ذلك علينا التعامل مع المسألة بهدوء. ديننا ليس مسئولا. الأزهر معهد ديني يدرس المنهج الوسطي الذي يعاديه هؤلاء الإرهابيين، بل ويكفرون خريجيه ويمنعون الصلاة خلفهم باعتباره – أي الأزهر- يتبنى المذهب الأشعري منذ قرون، وهو مذهب عقائدي يقوم على التفسير العقلي ودلالات النص وليس فقهيا على غرار المذاهب الأربعة.
الذين يتمنون اختفاء الأزهر من حياتنا ويستبيحونه يستهدفون في الواقع أكثر المؤسسات الدينية اعتدالا فكريا في العالم منذ مئات السنين. الذين أعلنوا وفاته لا يدركون الكوارث التي ستترتب على ذلك إن حدث فعلا ذلك لا قدر الله.
هجوم الشانزليزيه تذكير لواقع الإرهاب وخريطته وبراءة للأزهر من اتهامات تجافي الحقيقة وتستند فقط على البحث عن مبررات ومشاجب للكسل والاسترخاء.
[email protected]

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عشاء

    08:08 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى