• الخميس 17 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر11:35 ص
بحث متقدم
عبر تهدئة التوتر مع القاهرة..

خطة إثيوبية لتأمين إمتلاء «سد النهضة»

الحياة السياسية

خطة إثيوبية لتأمين إمتلاء «سد النهضة»
خطة إثيوبية لتأمين إمتلاء «سد النهضة»

طارق الديب

أخبار متعلقة

 استقبل الرئيس السيسي، وزير خارجية إثيوبيا «لورقينه جبايبه»، خلال زيارته للقاهرة، وطالبه بالتعاون الإيجابي مع الشركة الفنية المختصة بدراسات سد النهضة الإثيوبي، وذلك بهدف الانتهاء في أقرب وقت ممكن من الدراسات والاتفاق على قواعد محددة لملء خزان سد النهضة.

وفيما يصف البعض زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة بـ "المناورة"، اعتبر آخرون أن إثيوبيا تسعى لتهدئة الأوضاع مع مصر خصوصًا وأن الفترة القادمة من المتوقع أن تبدأ فيها بالتخزين ومن ثم نقصان المياه في مجرى نهر النيل.

وقال النائب السيد حسن موسى ، وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان إن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا تأتى في إطار توطيد العلاقة التاريخية بين مصر وأثيوبيا، مؤكدًا أن هذه الزيارة تمثل أهمية كبيرة لمصر فى ملف أزمة سد النهضة.

وأوضح"موسى" في تصريحات صحفية، أن الزيارة تؤكد على حق مصر فى حصتها من مياه النيل وحق أثيوبيا فى التنمية، داعيًا إلى الاستفادة من هذه الزيارة من خلال إقامة مشاريع استثمارية لمصر في أثيوبيا ووجود تعاون مشترك بين البلدين في كل المجالات لإزالة أي خلافات فيما بينهم بسبب أزمة سد النهضة.

أما خبراء الري والمتخصصين كان لهم رؤية أخرى ومختلفة، معتبرين أن إثيوبيا ستبدأ فترة "هدنة" هدفها تهدئة الأوضاع قبل البدء الفعلي في التخزين والمتوقع أن يخصم 10 مليار متر مكعب من المياه، الأمر الذي قد يشغل غضب مصر، وبالتالي فإن الفترة الحالية لابد أن تستغلها إثيوبيا في امتصاص الغضب المصري.

وقال الدكتور ضياء القوصي، خبير الري، إنه يفهم من تلك الزيارة أن إثيوبيا تحاول تهدئة الأوضاع، معتبرًا أن مصر تمد يدها إليها بالتعاون منذ البداية ، منذ أن وقعت على اتفاقية المبادئ، لكن النوايا الطيبة دائمًا ما تقابل بالعكس.

وأوضح القوصي في تصريح لـ "المصريون"، أن وجود وزير الخارجية الإثيوبي في القاهرة معناه أن إثيوبيا تريد شيء من مصر، وهدفها معروف هو عدم وجود مشاكل لها، في الفترة القادمة، التي ستسعى من خلالها إلى التخزين.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشناوي، خبير السدود الدولي، إن إثيوبيا "ماكرة" وتتعامل بخبث متوقعًا أن يكون التخزين قريبًا بعد حضور الوزير الإثيوبي.

ووصف الشناوي في تصريح لـ "المصريون"، الخطوة الإثيوبية بالغير مستبعدة، معتبرًا أن إثيوبيا ستفعل كل شيء ممكن وغير ممكن حتى تضمن عدم المسآلة والحساب في "قتل المصريين"، لافتًا إلى أنها ستزيد من السعة التخزينية للسد مرة أخرى.

وربط خبير السدود بين زيارة وزير الخارجية الإثيوبي وبين محاولات أديبس أبابا زيادة السعة التخزينية، لافتًا إلى أن القيادة المصرية عليها أن تقف بقوة في وجه هذا المخطط "الخبيث".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى