• الخميس 22 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر10:29 م
بحث متقدم

الروس يؤكدون: الإمارات أسقطت المروحية السعودية

عرب وعالم

الروس يؤكدون: الإمارات أسقطت المروحية السعودية
الروس يؤكدون: الإمارات أسقطت المروحية السعودية

وكالات

أخبار متعلقة

الامارات

السعودية

اليمن

التحالف العربي

مروحية سعودية

أكد الخبير الروسي «أرسيني جريجورييف»، إسقاط الإمارات للمروحية السعودية باليمن، الثلاثاء الماضي، بصاروخ أسفر عن مقتل أفرادها الـ12.

وقال «أرسيني» الذي يرأس معهد الدراسات السياسية في آسيا وأفريقيا، إن الحادث وقع بالخطأ، مشددًا على أنه لن يشعل الحرب بين الدول العربية.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، سقوط مروحية عمودية من طراز "بلاك هوك" تابعة للقوات المسلحة السعودية أثناء في محافظة مأرب اليمنية، ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها البالغ عددهم 12 عسكريًا.

وتم إسقاط المروحية السعودية باستخدام منظومة الدفاع الجوي «بانتسير-إس1».، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وأضاف «أرسيني »: «لقد وقع من قبل مثل هذه الحوادث في التحالف الدولي، وفي مثل هذه القضايا تعتبر مجرد صدفة، ولا يحدث بسببها أي مشاكل. علاقة السعودية والإمارات في المجال العسكري طويلة الأمد. أنا لا اعتقد أن هذا الحادث لن يؤثر بطريقة سلبية على علاقتيهما».

ووفقا لـ«أرسيني»، إن «السعودية التي تستخدم منظومات أمريكية قد تقدم شكوى على الإمارات، وقد تقدم شكوى على المنظومة الروسية بأن فيها خلل، ولكنني آمل بأن هذا كله لن يحدث».

يذكر أن منظومة «بانتسير S1 » العاملة في صفوف تشكيلات جيش الإمارات العربية المتحدة، قامت بالإطلاق على «بلاك هوك» سعودية في منطقة مأرب باليمن وذلك نتيجة خطاً في الاتصال أو التنسيق، ما أدى إلى مقتل كامل الطاقم المؤلف من 12 عسكرياً واختصاصياً سعودياً بحسب ما أكده بيان رسمي للجيش السعودي.

وكشف موقع «مينا ديفانس» الفرنسي المتخصص في التحليل العسكري، عن أن وجود صواريخ «سكود» أو «توشكا» في ترسانة أنصار «الحوثي» يبرر بشكل طبيعي وجود نظام الدفاع الجوي «بانتسير» في مسرح العمليات.

وخلص الموقع إلى أن السؤال الحقيقي حول الأسباب التي قادت بطارية دفاع جوي لإسقاط طائرة صديقة تابعة لأحد الحلفاء يتمثل في أنه وخلال اللحظة التي كانت فيها المروحية السعودية تُحلق، فإن منظومة بانتسير التقطت هجوم لصاروخين باتجاه مأرب (مكان سقوط المروحية) وبالتالي فإن المروحية الصديقة علقت عن طريق الخطأ في شباك بانتسير الإماراتية وحدث ما حدث، على حد قوله.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • فجر

    03:15 ص
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى