• الخميس 05 ديسمبر 2019
  • بتوقيت مصر07:21 م
بحث متقدم

دعوات للاعتصام بـ «الصحفيين» بعد حجب «البداية» و«البديل»

آخر الأخبار

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

عبدالله أبوضيف

ارتفع عدد المواقع المحجوبة الإخبارية في مصر إلي 54 موقعًا إخباريًا في غضون أقل من شهر, بعد حجب موقعي "البداية"، و"البديل" الأحد، الأمر الذي استنكره أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين.

وبدأ حجب المواقع الإخبارية بإصدار جهة مجهولة الشهر الماضي قائمة تضم 25 موقعًا إخباريًا عربيًا ومصريًا متهمة إياهم بـ "دعم الإرهاب", القائمة اتسعت لتضم مواقع إخبارية أخرى حتى وصل عدد المواقع المحجوبة إلى 54 موقعًا دون معرفة جهة الحجب.

وقال حاتم زكريا، السكرتير العام لمجلس نقابة الصحفيين، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن "النقابة والمجلس لم يصلهما أي قرار حول حجب مواقع جديدة في مصر, وإنهما بانتظار وصول شكاوى رسمية من قبل رؤساء تحرير المواقع المحجوبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حقوق الصحفيين الذين ينتمون لها".

وأضاف زكريا لـ "المصريون"، أن "النقابة تتعامل بشكل مؤسسي ولاتقوم بإصدار قرارات إلا بعد مخاطبة كافة الجهات المسئولة عن أسباب حجب المواقع، بالإضافة إلى الاستماع للمسئولين عن المواقع الإخبارية المتضررة من الحجب، خاصة في ظل حالة الضبابية التي نعيشها منذ فترة".

وأوضح, أن "النقابة تتضامن بشكل كامل مع العاملين في المؤسسات الصحفية المحجوبة وستعمل جاهدة للحفاظ علي حقوقهم".

وأشار زكريا إلى أن "الهيئة العامة للاستثمار هي من تقوم بتنفيذ حجب المواقع إلا أنها ليست صاحبة قرار الحجب".

وأعرب عن رفضه لأي دعوات باعتصام داخل النقابة, قائلاً: "النقابة لن تسمح بأي اعتصامات إلا بالشكل القانوني الذي يبدأ بتقديم طلب للمجلس".

من جهته، دعا عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين للاعتصام بمقر النقابة الثلاثاء المقبل اعتراضًا على "سياسة التعدي على حقوق الصحفيين, وتزايد أعداد المواقع الإخبارية المحجوبة بعد وصولها إلى 54 موقعًا إخباريًا".

وأوضح أن "مثل هذه القرارات إنما هي قرارات سياسية تنفذها أجهزة أمنية لمنع تمرير أصوات مخالفة", مشددًا على أن "نقابة الصحفيين ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات لحفظ حقوق الصحفيين في هذه المؤسسات".

وأضاف بدر لـ "المصريون"، أن "4 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين إلى جانب 500 صحفي ينتمون لنقابة الصحفيين سيحضرون الاعتصام المزمع بدايته يوم الثلاثاء في نقابة الصحفيين للمطالبة بحقوق الصحفيين وتحسين أحوالهم الاقتصادية والمعيشية, داعيًا الصحفيين بالمواقع المحجوبة للكتابة من خلال موقعه الإلكتروني "بوابة يناير" تحت مسمى موقعهم الإلكتروني.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    05:16 ص
  • فجر

    05:15

  • شروق

    06:43

  • ظهر

    11:50

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:57

  • عشاء

    18:27

من الى