• الجمعة 23 يونيو 2017
  • بتوقيت مصر04:05 م
بحث متقدم

"مؤشر ماسبيرو" .. مخاوف وأخطاء !!!

أخبار الساعة

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

منذ أيام أصدر قطاع الأمانة العامة بالهيئة الوطنية للإعلام تقريراً بعنوان " مؤشر ماسبيرو " والذي رصد فيه الأداء التليفزيوني خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك للقنوات التليفزيونية الرسمية والعربية والخاصة .
ووفقا لما نشر على الصفحة الرسمية للهيئة على الفيس بوك فإن  " مؤشر ماسبيرو هو الاسم الذي أطلقة قطاع الأمانة العامه بالهيئة الوطنية للإعلام على مشروع خطته لتطوير العمل في الإدارات المختصة ببحوث ومتابعة المستمعين والمشاهدين وتقوم فكرته على الاعتماد على مؤشر علمي له مصداقيه في رصد وتقييم المواد الإعلامية المقدمة على القنوات الاذاعية والتليفزيونية من حيث فاعلية الأداء والجودة والمهنية وتفضيلات الجمهور " .
وبالطبع فإن تفعيل مثل هذه النشاطات داخل ماسبيرو يعد شيئاً جيداً بشرط أن يتم ذلك بشفافية وحيادية تامة .. وهنا أتوقف أمام عدد من الملاحظات  التى تتعلق بنتائج التقرير الأول لمرصد مؤشر ماسبيرو :
- لا أعرف سبب الضجة التى أثيرت حول النتائج التى توصلت اليها شركة ابسوس العالمية لتحديد القنوات الأكثر مشاهدة , وتم توجيه اتهامات لها من جانب قيادات ماسبيرو وأصحاب القنوات الفضائية بأنها غير محايدة ونتائجها غير دقيقة وهدفها الوحيد اعلان نتائج غير حقيقية لتوجيه " كوتة " الإعلانات لصالح قنوات بعينها .. أقول ذلك بعدما  أظهرت نتائج " مؤشر ماسبيرو " أن قائمة الأكثر مشاهدة سواء من ناحية البرامج والمسلسلات والقنوات  أن هناك تشابها كبيرا للغاية مع نتائج " ابسوس " ,  حيث  حصلت قناة MBC مصر على أعلى نسبة مشاهدة تليها قنوات " الحياة ، النهار ، Dmc ، Cbc ، ON E ، القناة الاولي ، دريم 2 ، المحور ، صدى البلد ". بينما حصل مسلسل " عفاريت عدلي علام "  للنجم عادل امام على أعلى نسبة مشاهدة ويليه مسلسلات " كلبش ، كفر دلهاب ، لمعي القط ، اللهم اني صايم ، ظل الرئيس ، الحلال ، طاقة القدر ، الحصان الاسود ". وحصل برنامج رامز تحت الارض على أعلى نسبة مشاهدة يليه برامج " هاني هز الجبل ، الصدمة 2 ، اديني عقلك " .
 
-  أتوقف أمام الطريقة التى  قام بها " مؤشر ماسبيرو "  لاستطلاع أراء  جمهور المستمعين والمشاهدين من خلال البحوث الميدانية عن طريق مؤشر الاتصال التليفوني  لأؤكد أن مثل هذه الوسائل لم تعد وحدها كافية للحكم على القنوات والبرامج الأكثر مشاهدة ,لأنها طريقة " قديمة جداً " ولا تتناسب على الإطلاق مع الكم الكبير جداً من البرامج والقنوات والمسلسلات التى تذاع عبر شاشات ماسبيرو والفضائيات الخاصة والعربية .
وفى هذا الاطار أشير إلى التصريحات المهمة التى أدلى بها الدكتور سامي عبدالعزيز استاذ الإعلام بجامعة القاهرة للزميلة ريم حمادة فى جريدة البوابة ووجه فيها  رسالة إلى ماسبيرو تعليقا على التقرير الذي نشرته الأمانة العامة لماسبيرو " مؤشر ماسبيرو " والخاص بقياس نسب مشاهده القنوات والبرامج والمسلسلات خلال النصف الأول من رمضان، وقال عبدالعزيز في رسالته : "يا ماسبيرو شكرا على رغبتك في أن تمتلك مرصدا للمشاهدة ولكن اتباع نفس الأساليب القديمة جاء بتقرير يصبح ايضا محل شك مطالبا مسئولي ماسبيرو باعادة النظر في هذه التقارير. وطالب عبد العزيز المجلس الأعلى للاعلام بالاتفاق مع اصحاب القنوات على الاسراع بانشاء شركة ومركز بحوث تعتمد على اسلوب "التي في ميتر" وهو جهاز القياس الآلى للمشاهدة والذي اصبح الوسيلة الوحيدة الموثوق بها عالميا لقياس نسب مشاهدة القنوات ونوعية المحتوى الذي يتم مشاهدته بدقة عالية.
 
- توقفت أمام ما تردد داخل ماسبيرو خلال الفترة الماضية حول   تكليف مرصد مؤشر ماسبيرو بوضع تقارير مشاهدة للبرامج ونسب متابعتها داخل القنوات والإذاعات بهدف الغاء البرامج التي سيثبت عدم وجود نسب مشاهدة لها أو لا يوجد إعلانات أو رعاة بها . وأؤكد أن هذا الامر شيىء جيد للغاية بشرط أن يتم بشفافية كاملة  وألا يخضع لأهواء القيادات خاصة رؤساء القطاعات والقنوات , بحيث تتم محاربة بعض الأشخاص الذين توجد خصومة شخصية أو خلافات مهنية بينهم وبين القيادات  والضغط على أعضاء المرصد خاصة أن معظمهم ليسوا من البرامجيين واستغلال ذلك فى الغاء بعض البرامج أو تقليل مدة عرضها على الشاشة بهدف تضييق الخناق على  فريق عمل هذه البرامج ووقفها لتحقيق أهداف خاصة وتصفية حسابات شخصية لا توجد علاقة لها بالمهنية على الإطلاق .
وفى رأيى الخاص أن مرصد مؤشر ماسبيرو لو قام بعمل التقييم بشكل محايد ومهنى بعيداً عن الأهواء الشخصية فسوف تكون له نتائج ايجابية على الشكل والمضمون فى البرامج التى تذع على  القنوات والإذاعات التابعة للهيئة الوطنية للإعلام وهو ما نتمناه من أجل عودة ماسبيرو العملاق لعصره الذهبى .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما رأيك في تمرير مجلس النواب لاتفاقية «تيران وصنافير»؟

  • مغرب

    07:07 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى