• الجمعة 18 أكتوبر 2019
  • بتوقيت مصر11:34 ص
بحث متقدم
يرصدها خبيران سياسيان

أخطاء متكررة من «تيران وصنافير» إلى «الوراق»

آخر الأخبار

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

عبدالله أبوضيف

ما  بين مشهدى تمرير اتفاقية تعيين الحدود البحرية فى مجلس النواب، والذى يعطى للملكة العربية السعودية حق السيادة على جزيرتى "تيران وصنافير", ومحاولة تهجير أهالى جزيرة الوراق بالجيزة لتخصيصها لمستثمرين عرب وأجانب, تظهر فى الأفق عدة عوامل مشتركة في تعاطي الحكومة مع الأزمتين اللتين نجمتا عنهما.

فى المشهد الأول، يصرخ الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وسط شد وجذب بين مؤيدى ومعارضى الاتفاقية قائلاً: أعلن موافقة المجلس "حتى قبل التصويت" على اتفاقية تيران وصنافير.

وفى المشهد الثانى، تقتحم قوات الأمن جزيرة الوراق فى السابعة صباحًا مغرقة أهالى المنطقة بالغاز المسيل للدموع والطلقات الخرطوش، والذى نتج عنه مقتل أحد المواطنين فى محاولة لإخلاء الجزيرة من مواطنيها.

وقال مراقبون إن الاعتقاد الدائم بأن امتلاك القوة والقبضة الأمنية كافية لفرض كل القرارات والأمور أيًا كانت, سيؤدى إلى أمرين أحدهما، تهميش الشباب وهربهم خارج البلاد فى محاولة لإيجاد حياة كريمة, والثانى هو التحول نحو العنف والكفر بكل الحلول السلمية والديمقراطية فى التعامل مع النظام السياسى الأمر الذى يؤدى إلى خلق موجة إرهاب جديدة

وقال الدكتور محمد عصمت سيف الدولة، الباحث فى الشأن القومى العربي، إن "الأخطاء المرتكبة من قبل النظام السياسى لا تتعلق بالربط بين قضيتى "تيران وصنافير" من جهة وجزيرة الوراق من جهة أخرى فقط".

وأوضح أن "قضية جزيرة الوراق على سبيل المثال تغيبت فيها المعلومات ولا توجد شفافية فى عرض حقيقة الأمر, وإنما تتعلق بكافة القضايا التى تثير الجدل مثل الكهرباء والوقود وغيرهما من القرارات الاقتصادية, حيث إن النظام السياسى يستقوى فى كل هذه المراحل بقدرته على الضبط والربط واعتماده على تأييد المؤسسات الأمنية له".

وأضاف لـ"المصريون"، أن "حالة القهر التى يصدرها النظام السياسى للمصريين, وإنهم غير قادرين على الاعتراض على القرارات السياسية والاقتصادية والفخر الدائم بتمرير قرارات زيادة الأسعار, ستتسبب بأثر عكسى يتمثل فى هروب الشباب المستمر إلى الخارج، أملاً فى حياة كريمة, أو خروج مجموعة أخرى عن السبل السلمية وتبنيها مبدأ العنف والإرهاب فى مواجهة النظام السياسي، الذى يصرح فى كافة نوافذه الإعلامية بأنه لا مجال للحوار".

وقال الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسى، إن "الأخطاء التى يرتكبها النظام السياسى مكررة ومتشابهة, حيث يفتقد النظام الإعلام السياسى، الذى يمهد للقرارات المهمة سواء سياسية أو اقتصادية, ويظل النظام يراقب كل ردود الفعل حتى لا يتورط ويستبق الأحداث ويقوم بتنفيذ قراره السيسى ثم يتراجع عنه ويظهر فى موقف الضعيف ومن ثم يؤثر على هيبة الدولة".

وأضاف لـ "المصريون": "النظام السياسى فى مصر لم يتعلم من قضية "تيران وصنافير" فى كسب حقه فى جزيرة الوراق, حيث إنه لم يقم على سبيل المثال بالتهجير الجزئى للمواطنين، واستخدام المنافذ الإعلامية لإظهاره فى موقف الحياد بين الأغنياء والفقراء فيما يخص استرجاع أراضى الدولة، وعرض صور من هذه العملية, بالإضافة إلى أن محافظة الجيزة هى الأخرى لم تقم بدورها الحقيقى فى معاينة الجزيرة وردود الفعل من قبل المواطنين وتوفير أراض ومنازل بديلة لهم قبل عملية التهجير".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:04

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى