• الخميس 17 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر11:42 ص
بحث متقدم
تقرير ألماني:

كوريا الشمالية في خطر

عرب وعالم

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

ترامب

كوريا الشمالية

دويتشه فيله

السلاح النووى

يرى موقع "دويتشه فيله" الألماني، أن تزايد الخطاب "الحاد" بين إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في واشنطن والرئيس الكوري، بيونج يانج، مؤشر على أعقاب حرب نووية قادمة، خاصة مع وجود أدلة قانونية ودستورية تعطي الحق المطلق لـ"ترامب" لاستخدامه السلاح النووية ضد أي دولة في العالم.

وتابع الموقع، في تقريره، أن هناك جدلًا في الولايات المتحدة حول إعطاء الدستور "ترامب" الحق في استخدام السلاح النووي بشكل مطلق، حيث أوضح بعض الخبراء أن المادة الثانية تعطي الرئيس الأمريكي الحق الكامل في إطلاق أمر بالحرب، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد الموقع أن الدستور يعطي الرئيس الحق بشن الحرب دون التشاور مع كبار مستشاريه أو حتى مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومستشاره للأمن القومي، لكن المرجح هو أن يستشيرهم وتقوم دائرة تليفزيونية مغلقة بجمعه مع كبار المستشارين، إذا لم يكونوا معه في نفس الغرفة، وأيضًا مع قائد الأسلحة الإستراتيجية المتمركز في ولاية نبراسكا.

المتحدث الرئيسي في المؤتمر يكون هو ذلك القائد المسئول عن الأسلحة النووية، حيث يتحدث مع الرئيس عن الإمكانات المتاحة وعن النتائج المحتملة، ويتوجه بالسؤال للرئيس عن الشروط التي يريد وضعها على استخدام السلاح النووي، فعلى سبيل المثال هل يريد الرئيس استهداف الأماكن السكنية، موضحًا أن هكذا تدور الأمور في تلك الجلسة، بعد ذلك يعطي الرئيس "غرفة العمليات الحربية" الأمر بالتنفيذ.

وبشأن اعتراض أحد الأطراف على قرار الحرب، الذي لم يستغرق ثواني من إعلام الرئيس لغرفة العمليات الحربية بأمر الانطلاق، وبعد أن يعطي الرئيس الشفرة الخاصة الصحيحة للغرفة، وهي ما تسمي بـ"الشفرة الذهبية"، يعطي البنتاغون أمر إطلاق السلاح النووي للقوات التي حددها الرئيس والموكلة بالتنفيذ في ثوانٍ معدودة، بعد ذلك اعتراض أي طرف لا قيمة له، ومن الممكن أن يتجاهل الرئيس نصائح مستشاريه ويبدأ بالتنفيذ، ويكون هذا في إطار قانوني بحت.

وأكد الموقع أن وضع الجيش الأمريكي لخطط عمليات عسكرية بالأسلحة التقليدية والنووية ضد كوريا الشمالية، ومراجعة تلك الخطط وتقييمها بدقة ومن ثم إدخال التعديلات المناسبة عليها هو مؤشر على أن استخدام السلاح النووي ضد كوريا الشمالية أمر مقبول، فمجرد وضع الجيش لتلك الخطط يعطي مؤشرًا على قبول الجيش وموافقته على التنفيذ.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    12:04 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى