• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:07 م
بحث متقدم

السناوي: التعديلات الدستورية «انقلاب»

الحياة السياسية

السناوي
السناوي

محمد منيسي

أخبار متعلقة

الدستور

انقلاب

عبد الله السناوي

التوريث

فترة الرئاسة

حذر الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، من الدعوات المطالبة بتعديل الدستور خاصة فيما يتعلق بمدة فترة الرئاسة لتكون 6 سنوات بدلا من 4 سنوات، معتبرا أن ذلك يضرب في جذر الشرعية وبمثابة رسالة باهظة السلبية على صورة بلد يحاول أن يتماسك أمام تحدياته وأزماته .

وقال "السناوي" في مقال له على صحيفة "الشروق" بعنوان "نذر انقلاب دستورى" إن الترجمة الوحيدة، التى يفهمها العالم من تأجيل الانتخابات الرئاسية لسنتين، أن هذا البلد لا توجد به أية قواعد للحكم الرشيد والعملية السياسية تعطلت بالكامل وأن انقلابا دستوريا قد جرى وأن مسألة الشرعية فى مهب الريح السياسى.

ورأى "السناوي" أنه إذا  مضت دعوات إدخال تعديلات جوهرية على فلسفة الدستور ونصوصه إلى نهايتها فإننا أمام تطور خطير فى توقيته وتداعياته يضرب فى جذر الشرعية ويسحب من رصيد الاستقرار ويشكك بأى أمل دفع المصريون ثمنه باهظا للتحول إلى دولة ديمقراطية مدنية حديثة.

وأوضح أن التوجه المعلن فى كلام برلمانى وإعلامي، كأنه أوركسترا بدأ العزف، للذهاب إلى استفتاء يمد الفترة الرئاسية إلى ست سنوات بدلا من أربع يعكس توجها آخر لإلغاء الانتخابات الرئاسية المقررة بعد شهور قليلة لافتا إلى أن  تلك رسالة باهظة السلبية على صورة بلد يحاول أن يتماسك أمام تحدياته وأزماته وأن يجد لنفسه طريقا سالكا لمستقبل مختلف.

وقال السناوي إن الدساتير ليست نصوصا مقدسة وتعديلها وارد عندما تتبدى ضروراتها، لكنها تفترض احترامها وإنفاذها قبل أحاديث التغيير مشيرا الى أنه إذا لم يكن للدستور قوة إنفاذه فى القوانين فالكلام عن تعديله قبل تطبيقه يفقد البلد احترامه لنفسه.

وتابع : لا يصح لأحد نسيان أن الرئيس الراحل «أنور السادات» عدل عام (1980) فى دستور (1971) حتى يتسنى له التمديد لرئاسته بلا سقف زمنى، غير أن الذى استفاد من ذلك التعديل خلفه «حسنى مبارك»، الذى امتد حكمه لثلاثين سنة جمدت السياسة خلالها وتفشى زواج السلطة بالمال حتى وصلنا إلى ثورة «يناير».

وأوضح أنه بالتلاعب التالى فى الدستور استحالت بعض مواده إلى شبه لوائح مفصلة للوريث المحتمل وتلخصت مطالب حركات الاحتجاج فى تعديل المواد (76) و(77) و(88) الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية وضمانات الإشراف القضائى النزيه.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عشاء

    06:29 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى