• السبت 23 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:47 ص
بحث متقدم

إحدى قريبات "السبسي" تعارض تغيير قواعد الميراث

عرب وعالم

عائدة قائد السبسي
عائدة قائد السبسي

محمد منيسي

أخبار متعلقة

القانون

القران

الميراث

المساواة

قريبة الرئيس التونسي

أكدت الدكتورة عائدة قائد السبسي، إحدى قريبات الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، معارضتها بشدة لدعوة الأخير، إلى تغيير قواعد الميراث ليكون الراجل مساويًا للمرأة في مخالفة صريحة لنصوص الشريعة الإسلامية.

وأوضحت عائدة، المختصة في القانون، أن "التشريع الإسلامي هو المصدر المادي لقواعد المواريث في القانون التونسي، أي أن المشرّع التونسي استمدها كلها من القرآن، وقواعد المواريث منظومة متكاملة لها منطق وروح"، مشيرة إلى أنها تُعارض بشدةٍ، دعوة الرئيس التونسي لتغيير قواعد الميراث.

وقالت في منشور لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لمن يدعي أن هذا لا يتضارب مع الدين ويمكن إيجاد تأويل يتلاءم مع النص القرآني: النص القرآني واضح والنص الواضح لا يؤول وأحكام المواريث من النصوص الواضحة التي تصنف في اطار الحدود. وذلك على عكس تعدد الزوجات الذي يصنف على انه رخصة ،إمكانية وبالتالي قابلة للتأويل".

وأضافت: لمن  يعتبر أن مسالة الميراث تهم القانون الوضعي ولا علاقة للدين بها:التشريع الإسلامي هو المصدر المادي لقواعد المواريث في القانون التونسي إي أن المشرع التونسي استمدها كلها من القرآن.و قواعد المواريث منظومة متكاملة لها منطق و روح.

وتساءلت أين ترث المرأة أحيانا اقل من الرجل و أحيانا تساوييه و أحيانا ترث أكثر من الرجل.فان تم تغيير قاعدة من هذه القواعد اختل كل النظام .وان غييرنا قاعدة للذكر مثل حظ الانثيين فلماذا لا نغير من منابات و حقوق البقية(الجد،العم، الاخ.

وتابعت قريبة الرئيس التونسي:  أن بعض تداعيات هذا التغيير:الميراث مرتبط بواجب النفقة المحمول على الاب و الزوج.....فان تم المس بقواعد الميراث فلا شيء يبررالزام الرجل وحده بالنفقة و تصبح المرأة ايضا ملزمة بالنفقة و يمكن الحكم ضدها بالسجن من اجل الإخلال بهذا الواجب لذا فانا كامرأة مختصة في القانون اعبر عن رأيي بكل حرية و اعارض بشدة تغيير قواعد الميراث.و خلي "دعاة الحداثة و الديموقراطية "يقولو رجعية.

وحرصت في تدوينه أخرى  على تأكيد أن ما كتبته عبر صفحتها الشخصية بـ"فيسبوك" يلزمها شخصياً، ولا تريد أن يوظَّف سياسياً بسبب القرابة التي تجمعها بالرئيس التونسي.

وقالت : تبعا لتدوينتي التي بينت فيها رايي حول مسألة المساواة في الميراث لاحظت أن هناك من حاول توظيف رأيي سياسيا و من ادعى اني ابنة اخ الرءيس و انني وجهت له رسالة مفتوحة، و نسب لي أقوالا لم اقلها .لذا ارجو احترام رأيي و عدم تحريفه .ولا يلزمني إلا ما كتبته على صفحتي الخاصة من تعبير عن موقفي الخاص . و انا كما عهدتموني أريد البقاء مستقلة و في منأى عن كل تجاذبات سياسية.

وقالت : "أفضل أن يعرفني الناس بصفتي جامعيةً ودكتورةً في القانون، متحصلة على جائزة رئاسة الجمهورية لسنة 1997 في العلوم القانونية وعلى الدكتوراه في القانون الخاص بملاحظة مشرف جداً، لا بقرابتي النسبية للباجي قائد السبسي".

ولقيت تدوينتها -باعتبارها قريبةً للرئيس التونسي- رواجاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتأييداً من كثير من النساء التونسيات الحداثيات.




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:49 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى