• الإثنين 25 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر01:23 م
بحث متقدم
قانونيان:

لهذه الأسباب لن تمنع«الأمور المستعجلة» «عنان»من الترشح

الحياة السياسية

الفريق أول سامي عنان
الفريق سامي عنان

مصطفى صابر

قال سامي بلح المحامى وأمين عام حزب "مصر العروبة"، معلقًا علي الدعوي المقامة بمحكمة الأمور المستعجلة بحظر ترشح كل من تجاوز الـ 70 عامًا لمنصب رئيس الجمهورية بأن هذه الدعوى ستقابل بالرفض وعدم قبولها.

وأوضح بلح، في تصريح خاص لـ"المصريون"، أن القانون والدستور لم يحددا الحد الأقصي لسن الترشح، ولكن الدستور أوضح أن لا يقل سن المرشح عن 40 عاماً.

وتابع بلح، "أن الفريق سامي عنان أعلن ترشحه للرئاسة عبر بيان رسمي له، كما وعد الشعب المصري بتقديم العديد من الإصلاحات والإنجازات التي يستحقها المواطن المصري".

ومن جانبه قال عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، إن القضاء المستعجل غير مختص بنظر مثل هذه القضايا.

وأشار عبدالسلام لـ"المصريون"، أن الدستور لم يحدد الحد الأقصى لسن المرشح الرئاسي، فلا يجوز منع من تجاوز السبعين لخوض الانتخابات الرئاسية لأنه غير دستوري وإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص.

يذكر أن محكمة الأمور المستعجلة، اليوم الاثنين، قد حجزت الدعوى المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي يطالب فيها الحكم بصفة مستعجلة، بحظر ترشح كل مَن بلغ سن الـ70 للانتخابات الرئاسية إلى جلسة 5 فبراير المقبل، للنطق بالحكم.

وفي وقت لاحق، أعلن أيضًا الفريق سامي عنان الترشح للرئاسة، ومن المقرر أن يكمل "عنان" سن السبعين في 2 فبراير المقبل، وفى حال تأييد المحكمة للدعوى فمن الصعب أن يخوض الفريق الانتخابات.

وكان المحامي محمد حامد سالم، قد طالب في دعواه المستعجلة بحظر ترشح كل مَن بلغ سن سبعين عامًا، للانتخابات الرئاسية وقت فتح باب الترشح، وإلزام المرشحين بإجراء الكشف الطبي بتحليل المخدرات والمسكرات في وزارة الصحة، وإلزام المعلن إليهم بتقديم مقترحات بتعديل قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014.

وقال صاحب الدعوى، إنه مع تقدم السن وزحف الشيخوخة، أصبح سن إحالة الموظفين إلى المعاش "60 عامًا" وسن إحالة القضاة للمعاش "70 عامًا"، وهم الذين يتعاملون بذهنهم في مجال محدد وربما بمجهود بدني أقل، فما بالنا بمنصب رئيس الجمهورية الذي يتخذ قرارات مصيرية ويتابع كل صغيرة وكبيرة سياسيًا وأمنيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وشعبيًا.

وأضافت الدعوى: أصبحنا أمام معيار سن السبعين الذي فصل فيه قانون السلطة القضائية كمعيار لعدم اللياقة الذهنية والبدنية والنفسية، وأصبح مفهوم كبار السن والشيخوخة لمن بلغ الـ70 عامًا، وبالتالي لا يجوز ترشح من بلغ 70 عامًا لرئاسة الجمهورية.

وتنص المادة 141 من الدستور على «يشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل، أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، ويحدد القانون شروط الترشح الأخرى".

جدير بالذكر، أن الفريق سامى عنان ولد فى 2 فبراير 1948، بحسب ويكيبيديا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى