• الأربعاء 23 أكتوبر 2019
  • بتوقيت مصر02:54 ص
بحث متقدم
تقرير أمريكي:

بالتفاصيل.. كواليس لقاء بينس بـ"السيسى"

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

ذكر موقع "كرستيان ديلي" الأمريكي أن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، حث الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز الحرية الدينية، لاسيما في خضم الهجمات لإرهابية على الأقباط، ومواصلة دعمه لهم، وفي المقابل أكد "السيسي" رفضه لقرار "ترامب" بخصوص القدس.

وحث نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعزيز الحرية الدينية في خضم الهجمات  الإرهابية على المسيحيين الأقباط والمجموعات الدينية الأخرى في البلاد.

وتابع الموقع أنه خلال المرحلة الأولى من رحلة "بينس" إلى الشرق الأوسط، التقى بالسيسي في مصر وناقش أهمية الحرية الدينية، كما تحدثان عن مكافحة الإرهاب، وخاصة الهجمات على الأقباط والمساجد في البلاد، وبالإضافة إلى ذلك، قال "بينس" للصحفيين إنه دعا السيسي إلى الحفاظ على "دعم التنوع الديني واحترام جميع الآراء الدينية في مصر". وقال إن الحرية الدينية تمثل أولوية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة.

وبصرف النظر عن ذلك، استمع "بينس" إلى اعتراض السيسي على قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما أكد الرئيس أن حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين سيتم إعاقته من قبل الولايات المتحدة.

 وقال السيسي في بيان إن المفاوضات القائمة على حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين هي الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي النزاع وأن "مصر لن تدخر جهدًا لدعم هذا الأمر"، وزعم أن بينس أكد للسيسي التزام أمريكا بالحفاظ على الوضع الراهن في القدس المقدسة.

وفى يوم 21 يناير وصل بينس إلى إسرائيل بعد اجتماع قصير مع العاهل الأردنى الملك عبد الله في ضوء إعلان ترامب بخصوص القدس، ومن ناحية أخرى أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بنائب الرئيس الأمريكي واصفًا إياه بأنه "صديق عظيم".

وحاول بينس أن يطمئن الملك عبد الله كما طمأن السيسي فيما يخص دعم أمريكا لحل الدولتين إذا وافق الطرفان المتناحران  على ذلك، لاسيما أن إعلان ترامب يضع الأردن في موقف صعب، لأنه حليف للولايات المتحدة  وله الوصاية على موقع مهم في القدس.

وبينما رحب نتنياهو بـ"بينس"، قاطع الفلسطينيون زيارته، حيث غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الخارج قبل رحلة بينس، ويزعم أنه يطلب من الاتحاد الأوروبي الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك بشأن أزمة سد النهضة؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى