• الثلاثاء 17 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر03:41 ص
بحث متقدم

فوز «أردوغان» بالانتخابات التركية من الجولة الأولى

عرب وعالم

أردوغان
أردوغان

خالد الشرقاوي

كشفت نتائج فرز الانتخابات التركية عن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، وذلك على منافسه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه.

وحصل "أردوغان"، على أكثر من 25.4 مليون صوت انتخابي بنسبة 52.6% من إجمالي الأصوات، ويأتي منافسه المعارض "إنجه" في المرتبة الثانية بـ14.8 مليون صوت بنسبة 30.75%، وذلك بعد فرز نحو 99% من صناديق الاقتراع.

كما تقدم تحالف الشعب، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البرلمانية بنسبة 53.6%، ويليه في المتربة الثانية تحالف الأمة بنسبة 34.1%، وذلك بعد فرز نحو 95.4% من صناديق الاقتراع، وفقًا لوكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

ويشغل "أردوغان" منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003 حيث تمكن من تحديث المجتمع التركي وإحداث طفرة اقتصادية كبرى.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، قد بدأت فرز أصوات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، عقب انتهاء عملية الإقتراع مساء اليوم.

وقالت اللجنة في بيان مساء الأحد، إن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة 08: 00 صباحا بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة 17: 00، وفق وكالة "الأناضول".

وأضاف البيان، أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألفًا و65 صندوقًا انتخابيًا في عموم البلاد.

ووفق اللجنة العليا للانتخابات التركية، عدد المصوتين الأتراك خارج البلاد 3 ملايين ناخب، أما عدد الناخبين المسجلين داخل البلاد فيبلغ 56 مليونًا و322 ألفًا و632 ناخباً.
كما توالت التهاني على "أردوغان"، من قبل بعض زعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات التي تظهر نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات، حيث جاء في ذلك اتصالات هاتفية وبرقيات تهنئة.

وجاءت التهاني من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الباكستاني ممنون حسين، والرئيس السوداني عمر البشير، و ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيجوفيتش.

كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات، بحسب وكالة "الأناضول" التركية للأنباء..


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:07 ص
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى