• الأربعاء 18 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر02:35 م
بحث متقدم

موقع إسرائيلي موبخًا «نتنياهو»: تعلم من مصر

الحياة السياسية

معبر رفح "أرشيفية"
معبر رفح "أرشيفية"

محمد محمود

«ماكور ريشون»:

إذا اشتد الحصار على القطاع سينفجر وقد نشهد حربًا جديدة 

القاهرة تفتح معبر رفح لتخفيف المعاناة عن كاهل سكان غزة

لو لم يتعلم نتنياهو من المصريين ستهاجم طائرات «حماس» المستوطنين

تحت عنوان: "إغلاق معبر كرم أبو سالم يضر إسرائيل وتعلموا من مصر"، شن موقع "ماكور ريشون" الإخباري العبري، هجومًا على الحكومة الإسرائيلية على خلفية قراراها إغلاق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع القطاع.

وأضاف: "الخطوة التي ترى فيها حكومة بنيامين نتنياهو إجراءً هامًا ليست بالفعالة، بل إنها خطيرة؛ خاصة مع تحميل سكان قطاع غزة لإسرائيل المسؤولية عما يعانونه من مشاكل وظروف حياتية صعبة". 

وتابع: "وفقًا لقرار الحكومة؛ تم إغلاق المعبر بشكل جزئي، ومنع دخول أي شيء فيما عدا الدواء والغذاء إلى قطاع غزة، بينما تم إيقاف الصادرات الفلسطينية تماما، وأوقفت التسهيلات التي كانت تمنح للصيادين الغزاوية، في وقت أعرب فيه أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي عن أمله في أن يشكل إغلاق المعبر رسالة لقيادات حماس للعمل على إنهاء الهجمات ضد المستوطنات  المحيطة بغزة".

وأشار الموقع إلى أنه "على إسرائيل أن تتعلم من مصر التي تفتح معبر رفح الحدودي بينها وبين القطاع أمام حركة الأفراد والبضائع؛ وذلك لتخفيف الحصار المفروض على غزة، وذلك من منطلقات إنسانية بحتة، وتقليلاً من معاناة المدنيين بهذا القطاع الضيق من الأرض".

وحذر من أن "استمرار تضييق الخناق من قبل إسرائيل ولف الحبل حول رقبة غزة قد يؤدي إلى انفجار الأوضاع في القطاع، وهو الانفجار الذي قد يخرج في شكل حرب جديدة ومواجهة عسكرية تعيد للأذهان الاشتباكات العسكرية السابقة بين الجانبين". 

وذكر أن "الكثير من الوسطاء هذه الأيام يجرون اتصالات مع قيادات حماس بهدف الدفع بخطط لإعمار قطاع غزة، في الوقت الذي تحاول فيه كل من مصر وأطراف أخرى إخراج غزة من الأزمة الاقتصادية والإنسانية التي يمر بها سكان القطاع منذ وقت طويل".

ونقل عن مصادر فلسطينية قولها: "هناك صفقة مقترحة لتبادل الأسرى بين كل من الجانبين الغزاوي والإسرائيلي، في الوقت الذي لم تتخذ فيه حماس قرارا بعد بشأن هذه الصفقة، وخلال الأيام المقبلة سيزور وفد من الحركة الفلسطينية القاهرة ويلتقي بمسؤولي الاستخبارات المصرية من أجل مناقشة قضايا مدرجة على جداول الأعمال".

وقال الموقع إن "تعليمات نتنياهو بإغلاق معبر كرم أبو سالم، هدفها الضغط على حماس لاتخاذ قرارات سريعة بشأن ملفات محددة، لكن في هذه المرحلة لا يبدو أن خطوة رئيس الوزراء وحكومته سيكون لها أي تأثير على المنظمة الفلسطينية في الجنوب، طالما يلقى سكان غزة باللائمة على إسرائيل فيما يعايشونه من دمار وخراب على كل المستويات الحياتية".

ومضى الموقع في سياق تحذيراته: "إذا استمر نتنياهو فيما يفعله ولم يفتح المعبر من منطلق إنساني كما تفعل مصر، فإن ترسانة حماس العسكرية وعلى رأسها الطائرات بدون طيار ستكون هي التي ستتحدث وهي التي ستهاجم ساكني المستوطنات المحيطة بالقطاع، بل وستكون نفس هذه الطائرات هي ورقة الضغط التي ستستخدمها الحركة الفلسطينية في أي مفاوضات أو مباحثات أو صفقات جديدة مع إسرائيل".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عصر

    03:45 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى