• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:42 م
بحث متقدم
بالصور..

«ذئاب وثعابين وحشرات غريبة» تجتاح المحافظات

عرب وعالم

ثعابين تجتاح البحيرة
ثعابين تجتاح البحيرة

عبد القادر وحيد

حالة من الرعب يعيشها أهالي القرى في عدد من المحافظات بسبب هجوم حيوانات مفترسة وثعابين، بالإضافة إلى حشرات غريبة، ما تسبب في هلع ورعب بين أهالي محافظات السويس والبحيرة والدقهلية، والتي انتشرت فيها هذه الحيوانات المفترسة والحشرات.

ففي السويس تمكن أهالي قرية محمد عبده مشروع "شباب الخريجين" بالقطاع الريفي بالمحافظة، من القضاء على ذئب هاجم المواطنين بالقرية، كما هرب أربعة من الذئاب الآخرين بعد قيام الأهالي بالقرية بمطاردتهم.

وقال محمد النوبى، أحد السكان بالقرية: "فوجئنا بظهور الذئاب وقمنا بالاتصال بمديرية الطب البيطرى، وتم الاتصال بمدير إدارة الأزمات، ولم يستجب أحد على الرغم من تكرار الاتصال من الأهالى".



 وأضاف على غريب، من سكان القرية أنه:" تم قتل ذئب هاجم الأهالى، وتم مطاردة أربعة آخرين من الذئاب الذين ظهروا بالقرية."

 بينما قالت مديرة الطب البيطرى بالسويس الدكتورة عزيزة يوسف، إنه سيتم الانتقال إلى القرية لبحث ما حدث وسيتم اتخاذ التدابير الوقائية.

 وطلب محافظ السويس اللواء أحمد حامد، من مسئولى الطب البيطرى الانتقال فورا إلى القرية وإيجاد الحلول لمواجهه الذئاب المفترسة.

وفي البحيرة عاودت الثعابين هجومها علي قرية العطف بعد منية السعيد بالمحمودية ، ما تسبب في إصابة شاب مقيم بقرية العطف بمركز المحمودية بالبحيرة بلدغة ثعبان أثناء عمله بالأرض الزراعية، وتم نقل المصاب للمستشفى العام.

تلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح، مدير أمن البحيرة، إخطارا من اللواء محمد أنور هندي، مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد بوصول "أحمد. ح"، مصاب بلدغة ثعبان، أثناء عمله بالأرض الزراعية، وتم نقله للمستشفى العام وتم تقديم العلاج اللازم، وجار تحرير المحضر اللازم بالواقعة للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وتعتبر قرية العطف بالمحمودية ثانى قرية بعد منية السعيد بمحافظة البحيرة، زحفت إليها الثعابين وتسببت فى حالة من الذعر بين الأهالي بسبب هجوم الثعابين على منازلهم الزراعية، ما أدى الى مصرع شاب وإصابة اثنين آخرين وربة منزل.

وأعلنت مديرية الصحة بالبحيرة، عن حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات بعد أن انتشرت حالات" لدغ الثعابين" بقريتى "منية السعيد والعطف" بمركز المحمودية.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة علاء عثمان، توفير جميع الأمصال الخاصة بلدغ الثعابين فى جميع المستشفيات الحكومية، والبالغ عددها 21 مستشفى عاما ومركزيا بدائرة المحافظة، مشيرا إلى استلام 325 جرعة جديدة من الأمصال الخاصة بالثعابين لتوزيعها على المستشفيات الحكومية.

كانت حالة من الاستياء الشديد والهلع والرعب قد سادت بين أهالي قرية «منية السعيد» بمركز المحمودية البحيرة بسبب فشل اللجنة التى شكلتها محافظة البحيرة للقضاء على الثعابين المنتشرة بأراضيهم الزراعية، والتى أسفرت عن وفاة شاب وإصابة آخرين وربة منزل، حيث تم تحويلهم لمركزى السموم بمستشفيى الجامعة وكفر الدوار العام لعدم توافر أطباء متخصصين ومركز سموم.

وأكد الأهالى أن المحافظة شكلت لجنة غير مختصة للقضاء على الثعابين، وذلك بطريقة بدائية من خلال حقن البيض بمواد سامة للقضاء على الثعابين، علما بأن هناك أنواعا من الثعابين والأفاعى كبيرة وخطيرة لا تتأثر بهذه الطريقة.

وأكد جمال خطاب، محامى، أن أهالى قرية منية السعيد بمركز المحمودية لجأوا إليه يستغيثون من هجوم الثعابين على قريتهم منذ عامين وحتى اليوم، والمتواجدة فى زراعات الأرز والبوص والحشائش الكبيرة، ما تسبب فى وفاة فلاح منذ عامين وشاب صغير خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى إصابة شابين آخرين، مشيرا إلى أن الثعابين الكبيرة تتغذى على الثدييات ولا يتم القضاء عليها من خلال البيض المسموم.

وطالب بتوفير مصل "لدغة الثعبان" وسرعة إنشاء وحدة سموم بالمستشفى المركز بالمحمودية حتى يتمكن الأطباء من سرعة إنقاذ المصابين بدلا من تحويلهم لوحدات السموم بالمستشفى الجامعى بالإسكندرية وبمستشفى كفر الدوار، مشيرا إلى وفاة خمسة أشخاص خلال عامين.

وأشار مصطفى أحمد بكرى، فلاح، مقيم بقرية منية السعيد بمركز المحمودية، إلي أن أهالى القرية يعيشون فى حالة رعب بسبب انتشار الثعابين ويخشون زحفها إلى المنازل، مطالبا بتوفير مصل "لدغ الثعابين "بالوحدة صحية بقريتهم لسرعة إنقاذ أهالى القرية، حيث يبلغ عددهم 17 ألف نسمة وتبلغ مساحتها أكثر من 850 فدان أراضى زراعية مهددة بالبوار.

بينما ناشد مصطفى محمد على المسئولين بسرعة إنقاذ أهالى قريته من هجوم الثعابين والأفاعى على أراضيهم الزراعية ومنازلهم، مشيرا إلى إصابة جارته "بلدغة الثعبان" بعد أن زحف ثعبان كبير لمنزلها وقام بقتله، قائلا إنه يخشى أن يكون هناك بيض للثعابين بداخل الأراضى الزراعية وبوسط البوص والحشائش الكبيرة يعمل على تكاثرها بداخل القرية.

وفي الدقهلية انتشرت حشرة غريبة داخل قرية كفر الوسية التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، الأمر الذي أدى إلى حالة من الذعر بين الأهالي بعد الفشل في إبادتها.

وكان مسؤولو مركز ومدينة المنصورة، قد تلقوا بلاغا من بعض أهالي القرية يفيد بانتشار حشرة غريبة داخل القرية والتصاقها بأجساد المواطنين والحيوانات.

من جانبهم انتقل مسؤولو مركز ومدينة المنصورة بقيادة اللواء أحمد رأفت عبدالوهاب، ومسؤولو البيئة والطب الوقائي للتوجه إلى مكان الاستغاثة وفحص الشكوى وإبادة تلك الحشرات ومعرفة مصدرها.

وقام  مسؤولو البيئة برئاسة المجلس بإجراء عملية تطهير مبدئية لمنطقة تواجد تلك الحشرات لحين وصول لجنة الطب الوقائي من مديرية الصحة، وباقي المتخصصين لفحص تلك الحشرات ونوعها وكيفية التخلص منها .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى