• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:44 م
بحث متقدم

«الداخلية» ترفع شعار: «بعض من الإنسانية لا يضر»

ملفات ساخنة

وزير الداخلية
ارشيفية

أحمد الشربينى

 الشرطة تفعّل الجوانب الإنسانية.. توجهات جديدة للتعامل مع المواطنين.. سيارات أغذية لمواجهة الغلاء وإيقاف ضابط عن العمل والتبرع بالدم وتوفير فرص عمل أبرز فعالياتها.. وخبير: المبادرات الإنسانية عهد جديد مع الشعب

على الرغم من الجهود التى تبذلها وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن العام ومواجهة الجماعات المتطرفة، إلا أنها تولي اهتماماً بالغاً بالجوانب الإنسانية، وتعمل على توثيق الروابط بين المؤسسة الأمنية والمواطنين، خاصة بعد التجاوزات السابقة التى مارسها بعض الأفراد.

«الداخلية» تواجه غلاء الأسعار

البداية، عندما دفعت وزارة الداخلية بعدد من السيارات المحملة بالمواد الغذائية مخفضة الأسعار فى العديد من القرى والنجوع بالمحافظات، فى إطار مواجهة الوزارة للغلاء.

وحرصت الوزارة، على توفير السلع الغذائية الضرورية للمواطنين، من السكر والأرز والزيت واللحوم بأسعار مناسبة.

وأشرف اللواء أشرف محمود، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للبحوث والاستثمار، على عملية ضخ السلع الغذائية فى المناطق الشعبية والأكثر احتياجًا.

وأكد اللواء مدحت عبد الله، رئيس منافذ "أمان" التابعة لوزارة الداخلية، أن الهدف من ضخ سيارات تحمل سلعًا غذائية بالمناطق الشعبية، هو تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع الغذائية، مع ثبات الأسعار.

«الداخلية» تقدم خدماتها للمواطنين لـ«حد البيت»

أطلقت وزارة الداخلية، قوافل "كلنا واحد" لتقديم خدمات الأحوال المدنية التى  تتضمن  إصدار مستخرجات القطاع من بطاقات الرقم القومى - شهادات الميلاد - الزواج، الوفاة، الطلاق - القيد العائلى، على أن تجوب هذه القوافل القرى والأحياء والنجوع لتلبية احتياجات المواطنين بمحافظات "أسوان، أسيوط، الفيوم، المنوفية، قنا، كفرالشيخ، القليوبية".

وأوضحت الوزارة، أن قطاع الشرطة المتخصصة بالتنسيق مع مختلف مديريات الأمن على مستوى المحافظات، بإيفاد قوافل مرورية تضم "ضباط تراخيص – موظفين مدنيين – مهندسين فنيين – مراجعين ماليين"؛ لتيسير استخراج إصدارات لمرور "تجديد أو استخراج أول مرة" – "تسيير – قيادة، ملاكي، نقل، دراجات بخارية"، مؤكدة أنها سوف تواصل جهودها للتخفيف عن كاهل المواطنين.

إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتجاوزه ضد مواطن

أحدثت واقعة اعتداء ضابط على سائق، ضجة واسعة وردود أفعال غاضبة، بسب قيام الضابط بضرب السائق بطريقة موجعة.

وعلى الفور قررت وزارة الداخلية وقف ضابط عن العمل وإحالته لقطاع التفتيش إثر اعتدائه وضرب مواطن.

يأتى ذلك بعد تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ببث مقطع مصور يظهر خلاله أحد رجال الشرطة؛ أثناء قيامه بالتجاوز ضد سائق سيارة أجرة، والتعدي عليه بسلاحه الميري محدثًا به إصابات، بالفحص تبين أن المقطع صحيح، والشخص المعتدي يعمل بالفعل ضابط شرطة، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية تجاه الواقعة فى حينه، فيما تباشر النيابة التحقيقات.

الإفراج عن الغارمين

نظم قطاع السجون بوزارة الداخلية، احتفالية بمجمع سجون طره، أثناء الإفراج عن عدد من نزلاء السجون طبقًا لقرار رئيس الجمهورية بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم والغارمين والغارمات بمناسبة الاحتفال بانتصار السادس من أكتوبر.

يأتي ذلك تفعيلًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "سجون بلا غارمين"، وتنفيذًا لقرار العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم.

وعقد قطاع مصلحة السجون لجانًا لفحص ملفات نزلاء لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على عدد من النزلاء، وباشرت اللجنة العليا فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم.

ويُستبعد من قوائم الإفراج، المحكوم عليهم في الجنح التي تمس الحكومة من الخارج والداخل، وحائزي المفرقعات والرشوة وجنايات التزوير والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات.

«صحتك تهمنا»

كما أطلقت وزارة الداخلية مبادرة "صحتك تهمنا"، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبي، لتوقيع الكشف الطبى بالمجان على المواطنين قاطني القرى الأكثر احتياجًا من غير القادرين بكل محافظة وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان.

ووجهت وزارة الداخلية، قافلة طبية إلى مديرية أمن البحيرة قوامها 12 طبيبًا بكافة التخصصات، إضافةً إلى عددٍ من التمريض لقرية سحالى- حمدى باشا - بمدينة أبوحمص، وتم توقيع الكشف الطبى خلالها على 1262 مواطنًا بواقع 2720 كشفًا طبيًا.

كما نظم قطاع السجون بإشراف اللواء زكريا الغمرى، مساعد وزير الداخلية، قافلة طبية لسحب العينات اللازمة من نزلاء السجون ضمن مبادرة الحملة القومية للكشف المبكر عن "فيروس C " بالتعاون مع الجهات المعنية بوزارة الصحة، فى إطار حرص قطاع السجون على توفير الرعاية الصحية اللازمة للنزلاء.

التبرع بالدم

كما نظمت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات بالتنسيق مع الخدمات الطبية، بالمشاركة فى حملة تبرع بالدم لمصلحة جمعية الهلال الأحمر "بنك الدم المركزي"، شارك فيها ضباط وأفراد ومجندون بمركز تدريب "أبو زعبل" التابع للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات.

جاء ذلك فى إطار الدور المجتمعى لأجهزة وزارة الداخلية، وحرصها على مد جسور التواصل المجتمعى والمشاركة الفعالة مع كل مؤسسات المجتمع، لتوطيد أواصر الثقة بين جهاز الشرطة والمواطنين، وإيمانًا منهم بواجبهم ودورهم الإنسانى والمساهمة فى مساعدة المرضى الذين يتلقون العلاج بالمستشفيات.

فتح العيادات الخارجية للشرطة لاستقبال المواطنين

كما وافقت وزارة الداخلية فتح العيادات الخارجية بمستشفيات الشرطة، لاستقبال المواطنين لتوقيع الكشف الطبى، وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان.

وتم توقيع الكشف الطبى على عدد من المواطنين بعدد من مراكز الشباب الواقعة بنطاق مستشفى الشرطة "العجوزة ، الإسكندرية، مدينة نصر"، الجمعة من كل أسبوع، وصرف العلاج اللازم لهم، حيث لقيت المبادرة استحسان المواطنين الذين أشادوا بحرص الوزارة الدائم على تفعيل المبادرات الاجتماعية.

«الداخلية» توفر فرص عمل

فيما أعلنت وزارة الداخلية منذ عقد بروتوكول تعاون مع مؤسسة حياة المنعقد فى نادى ضباط الشرطة بمدينة نصر لحضور فرص عمل للمساجين.

وقالت العميد منار مختار بقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، إنه تم التنسيق مع مؤسسة حياة لرعاية السجناء وتأهيلهم سواء قبل خروجهم من السجن أو بعد ذلك.

وأضافت "مختار"، أنه يتم التنسيق مع قطاع السجون لتأهيل السجناء قبل خروجهم من السجن بنحو 3 أشهر، لتأهيلهم وإزالة الحاجز النفسى لديهم.

ولفتت إلى أن قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية يتم التنسيق مع شرطة الرعاية اللاحقة لبحث مشاكل المفرج عنهم خلال عام وحلها، وتوفير فرص عمل لهم، وإعداد ورشات تدريب وتأهيل لهم، ونهدف بذلك إلى إعادة دمجهم فى المجتمع من جديد.

لأول مرة.. خريجو كليات الحقوق ضباط شرطة

حددت وزارة الداخلية، عدة شروط لقبول خريجي كليات الحقوق بأكاديمية الشرطة للمرة الأولى في تاريخها.

قال اللواء دكتور أحمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، إنه تمت الموافقة على قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة من خريجي كليات الحقوق.

وحددت الوزارة عدة شروط للمتقدمين، كالآتى:

- أن يكون مصري الجنسية ومن أبوين مصريين.

- أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة للشرف.

- ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي.

- أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن من بينها أن تقل درجة الإبصار عن النصف في كلتا العينين ويصرح الكشف بنظارة وألا يحصل على نسبة أقل من 40% من مجموع الدرجات المقررة لاختبارات اللياقة البدنية.

- ألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي أكثر من عامين ميلاديين.

- أن يجتاز المتقدم الاختبارات المقررة من اختبار القدرات والمقاس والقوام والسمات والكشف الطبي والنفسي والرياضي والكشف الطبي المتقدم ولجنة الهيئة.

- التخصصات الجامعية المطلوبة هي كليات الحقوق (الذكور فقط) للعامين الدراسيين "2016 - 2017"، و"2017 - 2018" بحد أدنى تقدير مقبول.

وقالت الوزارة إن مواعيد تقديم طلبات الالتحاق، يبدأ من يوم السبت 27 أكتوبر حتى يوم الخميس الموافق  18 نوفمبر 2018، ولمدة 13 يومًا من خلال مكتب تنسيق القبول بكلية الشرطة، وتتم الاختبارات في أكاديمية الشرطة، بوابة رقم 5 اعتبارًا، من الساعة 6 صباحًا.

خبير أمنى: الجانب الإنسانى لا يقل أهمية عن محاربة الإرهاب

من جانبه قال اللواء جمال أبو ذكرى، مساعد أول وزير الداخلية الأسبق، إن وزارة الداخلية دأبت خلال الآونة الأخيرة على تطبيق إستراتيجية التلاحم مع الشعب، فالضابط والعسكري جزء من المجتمع ولا ينفصلان عنه، لافتًا إلى أن اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، يرسخ قيم حقوق الإنسان، من خلال المبادرات الإنسانية التي تطلقها الوزارة بصفة مستمرة، والتي تهدف في المقام الأول لخدمة المواطن.

وأضاف مساعد أول وزير الداخلية لـ"المصريون"، أن المبادرات الإنسانية التى بدأت الداخلية تفعيلها تأتى تصحيحًا للأخطاء التي يمارسها بعض أفراد الشرطة، ومعالجة ما أفسده الآخرون، خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الممارسات الإنسانية، تأخرت كثيرًا وكان من المفترض أن تبدأ منذ فترات سابقة، مؤكدًا أن الجانب الإنساني للوزارة لا يشغلها عن محاربة الإرهاب.

وأضاف الخبير الأمني، أن المبادرات الإنسانية تهدف إلى مد يد العون للبسطاء والفقراء، تأكيدًا على أن "الشرطة في خدمة الشعب" ليس شعارًا فقط، وإنما يتم تجسيده وتطبيقه على أرض الواقع.

خبير: المبادرات الإنسانية عهد جديد مع الشعب

أما اللواء خالد خلف الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قال إن قرار وزارة الداخلية بفتح مستشفيات الشرطة لعلاج المواطنين وصرف العلاج لهم بالمجان مبادرة إيجابية وعهد جديد مع الشعب من شرطة الشعب.

وأضاف "خلف الله"، أن وزارة الداخلية اتخذت عدة خطوات إنسانية ومبادرات خلال الآونة الأخيرة بقيادة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية تساهم في تسهيل الأمور الحياتية للمواطنين، وتقوم بدور إنساني بجانب الدور الأمني تأكيدًا وترسيخًا للمسئولية المجتمعية وإعلاءً لشعار شرطة الشعب.

وأوضح "خلف الله"، أن الدور الإنساني للأجهزة الأمنية لا يقل بأي حال من الأحوال، عن الدور الأمني الكبير للقضاء على الإرهاب ومكافحة الجريمة، وأن مبادرات الداخلية بتوفير عدد من سيارات السلع الغذائية التي تجوب الشوارع المصرية لتقديم سلع غذائية مخفضة، وكذلك مبادرة فتح عيادات ومستشفيات الشرطة للشعب، تنهى الصورة المسيئة عن رجال الشرطة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:00 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى