الخميس 25 أبريل 2024
توقيت مصر 13:42 م
المصريون
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير

جمال سلطان

مصُطفي الفقي:

كورونا أنهت عصر العولمة .. وهذا ما حدث لسد النهضة

مصطفى الفقي
قال د. مصطفى الفقي، المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية أن جيله لم يشهد من قبل أزمة مثل أزمة "كورونا"، متوقعًا حدوث خسائر اقتصادية كبرى بسبب الوباء.
وأضاف "الفقي" ، خلال لقاء مع برنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة "MBC مصر"، أن "التعليم عن بُعد" أصبح هو الحل الأمثل في زمن "كورنا"، مشيرًا إلي أن الحديث عن أن "كورونا" مؤامرة، وخطأ علمي.
وأوضح "الفقي" أنه بالرغم من ضعف الإمكانيات في مصر مقارنة بالدول الكبرى، إلا أننا قادرين على التعامل مع أزمة "كورونا"، مؤكدًا أن الحكومة تتعامل مع الأزمة بأفضل ما يكون وبقدرة عالية لم تحدث منذ حرب أتوبر 73.
وقال د. مصطفى الفقي إن منظمة الصحة العالمية ليست بعيدة عن الاتهامات بالتواطؤ مع الصين، مشيرًا إلى أن وباء "كورونا" أثبت هشاشة الأنظمة الصحية في أمريكا وأوروبا
وأضاف "الفقي" أن أزمة "كورونا" كشفت عورات الدول الأوروبية وحديثها عن حقوق الإنسان، مؤكدًا أنه لابد أن نؤمن أن "كورونا" ابتلاء من الله ولابد أن يطوع الأغنياء بعض أموالهم لخدمة البحث العلمي. ولفت إلى أن "كورونا" سيدخل بعض الدول في حالة عزل اقتصادي ذاتي وكل دولة ستفكر في إطارها الوطني فقط، مؤكدًا أن الوباء أنهى عصر العولمة.
وقال المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية، إن الدول التي تمول سد النهضة تراجعت قليلًا في أزمة "كورونا"، موضحًا أن  الخبث الإثيوبي قد يجعل أديس أبابا تستغل أزمة "كورونا" في ملء سد النهضة، ولذا لا يجب أن ننسى سد النهضة حاليا، وأعتقد أن الدولة المصرية تتفهم ذلك جيدًا، موضحًا أن ملف "سد النهضة" لا يقل أهمية عن "كورونا".